الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*محلب وقَّع وثيقة الحفاظ علي النهر .. أقسم بالله العظيم ألا ألوث النيل..حملة قومية للحماية.. ووقف إصدار التراخيص

المصدر: جريدة الجمهورية 6/1/2015

كتب - أسامة علي وعصام الشيخ:

اطلق المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أمس ود.حسام مغازي وزير الموارد المائية الحملة القومية لحماية النيل التي تؤكد الاجماع علي حمايته والحفاظ علي شريان الحياة ومواجهة التعديات المتزايدة علي حرم النهر بكل قوة واصرار. 

وقع محلب وثيقة حماية النيل وتعهد بالحفاظ علي النهر وحمايته من التلوث والإبلاغ عن التعديات وأقسم مع الحضور من وزراء ومسئولين قائلا: اقسم بالله العظيم الا ألوث مياه النيل داعيا جميع المواطنين للأنضمام إلي وثيقة الحماية مؤكدا ان 90 مليون مصري سيبادرون بالانضمام للحملة القومية لحماية نهر النيل. 

قال رئيس الوزراء اليوم ليس فقط يوم التوقيع علي الوثيقة.. ولكنه يوم للإصرار علي ان نحمي حياتنا وحياة أولادنا حيث ان تلوث النيل يؤدي إلي أمراض الفشل الكلوي والكبدي التي ينتشر مرضاها في المستشفيات والأشد خطورة الصرف الصناعي الذي يهدد حياة المواطن. 

اضاف: كما ترون كيف وصل الحال بنهر النيل .. ونحن نطلق الحملة نثق ان شركاءنا فيها هم 90 مليون مواطن يمثلون الشعب بكل فئاته كما يمثلون الضمير الوطني. 

قال ان قدر هذه الحكومة ان تكون لها رؤية وهي الإصلاح في جميع الملفات الاقتصادية والإدارية والتشريعية واقتحام المشاكل ووسط هذا كله لا يستطيع ان ننسي النيل شريان الحياة وحث رجال الدين والإعلام وقادة الرأي العام للمساهمة بقوة في جهود إنقاذ النهر. 

اضاف محلب ان اطلاق الحملة يتزامن مع احداث هامة تتمثل في بداية عام ميلادي جديد ومولد النبي صلي الله عليه وسلم وميلاد المسيح عليه السلام وكلها مناسبات خير وبركة. 

ووجه رئيس الوزراء في تصريحات علي هامش المؤتمر صرخة للمعتدين علي النيل والملوثين لمياهه قائلا: ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .. مؤكدا ان الدولة لن تترك الفلاحين وستطبق عليهم القوانين بالإضافة لحساب رب العالمين ضد الظالمين وشدد علي ضرورة اقتحام مشكلة التعديات علي النيل بأن يقف الجميع علي قلب رجل واحد شعبا وحكومة ووزارات مسئولة ومحافظات ولكن الأهم هو دور المواطن وفي القلب الشباب لأن حراس النيل وهم الشباب في كل قرية ومدينة علي امتداد الوطن. 

طلب رئيس الوزراء من د.حسام مغازي وزير الموارد المائية التنسيق مع وزارة الشباب لتسليمهم حراسة النيل في كل موقع ووضع الشباب أمام مسئولياته معربا عن ثقته في ان شباب مصر جدير بهذه المسئولية. 

أكد وزير الري ان مصر في هذه المناسبة التاريخية تؤكد انها علي قلب رجل واحد لحماية والحفاظ علي شريان حياتها وأننا شعبا وحكومة نواجه التعديات علي النيل بكل قوة واصرار وعزيمة.

 وقع الوثيقة مرددا القسم في مؤتمر خاص بوزارة الري وحضره أيضا وزراء الزراعة والداخلية والتعليم والتخطيط والتنمية المحلية والأوقاف وممثلو الأزهر والكنيسة ولفيف من كبار المسئولين ورؤساء الأحزاب والنقابات والشخصيات العامة من رجال الفكر والثقافة والصحافة والفن والإعلام. 

قرر الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية وقف اصدار تراخيص جديدة علي نهر النيل حتي يتم اعادة تقييم ومراجعة دقيقة وشاملة للتراخيص الموجودة. 

وقال مغازي في تصريحات له علي هامش مؤتمر انطلاق الحملة القومية لحماية نهر النيل ان جميع الاشغالات علي نهر النيل في حاجة إلي إعادة تقييم للتأكد من التزامها بالقانون والمواصفات الفنية مؤكدا انه لن يتم تجديد أي ترخيص لأي مواطن إلا بعد قيامه بتوفيق أوضاعه والتزامه بالقانون والقواعد المنظمة. 

وكشف مغازي عن صدور تراخيص عشوائية خلال السنوات الماضية مما أدي إلي تشويه بيئة نهر النيل وانتشار اشغالات غير صحية وغير قانونية لافتا إلي أنه سيتم اعادة النظر في كل هذه التراخيص وعدم التجديد لأصحابها. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع